الحوثيون يؤكدون ان السعودية اطلقت عملية عسكرية شاملة ضدهم على الحدود مع اليمن

-

الحوثيون يؤكدون ان السعودية اطلقت عملية عسكرية شاملة ضدهم على الحدود مع اليمن
ا ف ب) - اكد المتمردون الحوثيون ان القوات السعودية شنت الاثنين عملية عسكرية شاملة برا وجوا ضدهم في المناطق الحدودية بين المملكة واليمن.

واعلن المتمردون الزيديون في بيان "بدأ (...) زحف سعودي مكثف باتجاه الاراضي اليمنية في جميع محاور الحدود اليمنية". واضاف البيان ان الجيش السعودي "يستخدم جميع انواع الاسلحة البرية والجوية والدبابات والمدفعية وراجمات الصواريخ وطيران الاباتشي والميغ".

وبحسب البيان فان "المواجهات لا تزال مستمرة في جميع محاور الحدود اليمنية في مديرية الملاحيظ ومديرية شدا ومنطقة الحصامة"، في محافظة صعدة معقل التمرد الحوثي. ولم يكن بالامكان الحصول على تاكيد من الجانب السعودي لشن هذه العملية في الوقت الراهن.

الا ان مصدرا عسكريا سعوديا رفيعا فضل عدم الكشف عن اسمه قال لوكالة فرانس برس ان "اي احد يعتدي على شبر من ارضنا فاننا نقوم وندافع عن ارضنا"، دون ان يؤكد او ينفي شن العملية العسكرية الواسعة النطاق.

من جهته، اكد مصدر رسمي يمني محلي لوكالة فرانس برس ان القوات السعودية "تقصف مواقع الحوثيين في منطقة الشريط الحدودي" بين البلدين، وهي منطقة حددتها السلطات السعودية لمنع الحوثيين من التسلل الى اراضيها. الا ان مصدرا رسميا يمنيا نفى شن هذه العملية. وقال ان "هذه ادعاءات واكاذيب اعتاد المتمردون على ترديدها لتوسيع دائرة الصراع واعطاء انفسهم حجما اكبر مما يتمتعون به".

وعلى صعيد آخر، قالت مصادر محلية قبلية ان الطيران اليمني واصل غاراته على مواقع الحوثيين في شمال. وذكر احد هذه المصادر ان "غارة يمنية استهدفت منزل احد القادة الحوثيين في محافظة الجوف" الشمالية.

كما ذكر ان القوات اليمنية واصلت قصفها المدفعي والصاروخي على المتمردين شمال مديرية حرف سفيان في محافظة عمران شمال صنعاء.

وكان المتمردون افادوا في وقت سابق ان القصف السعودي "استمر طوال الليل باكثر من 35 غارة جوية وامتد الى مدينة ساقين التي لا تبعد عن مدينة صعدة سوى 25 كيلومترا".

واشار بيان للحوثيين الى ان الغارات شنت بعد ان "انكسر الزحف السعودي وتراجع من الاراضي اليمنية بعد عصر" السبت. وافاد البيان ايضا ان الطيران السعودي "شن غاراته الجوية وكذلك القصف الصاروخي على مختلف القرى والمناطق في مديرية الملاحيظ ومديرية شدا ومديرية حيدان ومديرية رازح" في شمال اليمن.

كما اتهم الحوثيون القوات السعودية بقصف ضواحي مدينة صعدة وقصف مبنى الامن المركزي في المدينة اضافة الى قصف شرق مدينة ضحيان. وخلص بيان الحوثيين الى القول بان الطيران السعودي "يقصف كل المناطق والجبهات في محافظتي صعدة وعمران" في شمال اليمن.

وكانت السعودية دخلت في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر بشكل مباشر الحرب الدائرة في شمال اليمن بين المتمردين الزيديين والجيش اليمني بعدما قتل متمردون "متسللون" احد حراس حدودها. واكدت مرارا ان عملياتها تهدف الى حماية اراضيها من "المتسللين".

من جهتها، افادت صحيفة الحياة الواسعة الانتشار الاثنين ان القوات السعودية القت القبض على 965 متسللا يمنيا، وذلك نقلا عن القيادة العسكرية السعودية في جنوب المملكة.

وبحسب الصحيفة، القي القبض على هؤلاء المتسللين خلال عمليات في مناطق جبل الدخان والدود والرميح. وتقوم القوات السعودية بشكل دوري بعمليات تمشيط في المناطق الحدودية الجبلية الوعرة، وذلك للحؤول دون دخول متسللين الى الاراضي السعودية.

التعليقات